الشيخ عجيل الياور الجربا كتاب لم يفتح بعد / بقلم الشيخ فلاح العبدالعزيز الجربا
المقدمة
ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻫﻮ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ، ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺤﺎﻭﻟﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﺑﺼﻤﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺗﻬﻢ ﺃﻭ ﺃﺳﻤﺎﺀﻫﻢ ، ﻭﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻋﻠﻤﺎً ﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺣﺮﻛﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ، ﻭﺗﺒﻘﻰ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻻ ﻳﺼﻨﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭﺇﻥ ﺳُﺠﻞ ﻓﻲﻣﺪﻭﻧﺎﺗﻪ ، ﻟﻜﻦ ﻣَﻦْ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻫﻮ ﻣَﻦْ ﻳﺼﻨﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ، ﻭﻫﺆﻻﺀﻫﻢ ﺍﻟﺒﺸﺮ ، ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﻭﻥ ﻣﻨﻬﻢ، ﻓﻬﻞ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺍﻵﻥ ﻣَﻦْ ﺻﻨﻊﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ، ﺃﻭ ﻣَﻦْ ﻫﻮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ، فأنني ﻣﻐﺮﻡ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺟﺤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ ، ﻭﻣﻐﺮﻡ ﺑﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻗﺪﺭ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ حول العالم ، من ، اباطرة ، وملوك ، وامراء ، ورؤساء ، وجنرالات ، وفلاسفة ، ومفكرين ، وغيرهم ، ولكن مما اثار اعجابي ان يكون شيخ قبيلة يلقب بالملك غير المتوج ، وان يكون حدود سطوة خارج جغرافية القبيلة والوطن ، وان يجمع بين الاصالة والحداثة ، وبين البداوة والحضارة ، وان يجتمع فية رجاحة العقل وكمال النسب ،واحد هولاء صناع التاريخ العظام ،
هو الشيخ ﻋﺠﻴﻞ ﺍﻟﻴﺎﻭﺭ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻓﺮﺣﺎﻥ ﺑﺎﺷﺎ بن صفوق المحزم بن فارس بن الحميدي ﺍﻟﺠﺮﺑﺎ ﻋﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻼﻟﺔ ﻭﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺷﺘﻬﺮﺕ ﻭﻋﺮﻓﺖ ﺑﺎﻟﻨﺨﻮﺓ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺣﻠﻮﺍ ﻭﺃﻳﻨﻤﺎ ﺗﻮﺍﺟﺪﻭﺍ ﺩﻭﻥ ﻣﻄﺎﻣﻊ ﺃﻭ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﻞ ﺣﻤﻴﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺃﺻﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺮﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻄﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ آل محمد الجربا ، فهي أسرة عربية عريقة بل هي هاشمية من صفوة العرب ومن ارفع بطون قريش ينتهي نسبها الى الامام الطاهر التقي النقي علي بن ابي طالب رضي الله عنة فكاﻥ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺍﺟﺢ ﺍﻟﺤﻠﻢ ، ﺭﺍﺳﺦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﺛﺎﻗﺐ ﺍﻟﻔﻬﻢ ، ﻛﺜﻴﺮَ ﺍﻟﺤﺰﻡ ِ، ﻧﺎﻓﺬ ﺍﻟﻌﺰﻡ ، ﺑﺮﻳﺌًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺰِ ، ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ِ، ﻣﺘﺼﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ، ﻻ ﻳﺨﻠﺪ ﺇﻟﻰ ﺭﺍﺣﺔٍ ﻭﻻ ﻳﺴﻜﻦُ ﺇﻟﻰ ﺩﻋﺔ سحب بمكانه أذيال الفخر على السحائب، وجاز به أعلى المراتب والمناصب، رضيت حكمته الحكماء ، واختص بثمرة قوله إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ سار فضله في البدو والحضر مسير الشمس والقمر ، شجرته في النسب خليلية الأصول والأغصان ، عدنانية ، الفروع والقضبان ، مضرية الأوراق والأفنان ، قرشية الأعراق والقنوان، هاشمية الأخلاق في جميع الشأن ، فهو من امة الإسلام بمدينة السلام ، عليه أفضل التحية والسلام ، : ﺍﻟﻤﻐﻔﻮﺭ ﻟﻪ ، ﺑﺈﺫﻥ ﺍلله ، ﺍﻟﺸﻴﺦ عجيل الياور ، ﻃﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﺮﺍﻩ، شخصية فذة جمع الله فيها العديد من المزايا والصفات التي يزاحم بعضها بعضا، ﻛﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎً للعرﺑﻲ ﺍﻷﺻﻴﻞ، ﻭﻧﺼﻴﺮﺍً ﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ ، ﻓﺎﻟﺮﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺠﺮﺩ شيخ قبيلة او ﺯﻋﻴﻢ وطني ﻭﺣﺴﺐ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﺭﻣﺰﺍً ﻟﻠﺸﻤﻮﺥ ﻭﺍﻟﻄﻤﻮﺡ ﻭﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ، ﻭﻧﺴﺨﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻧﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ، ﻭﻣﺴﺘﻮﺩﻋﺎً ﻟﺮﺟﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻔﺼﻞ ﻓﺎﺳﺘﺤﻖ ﺑﺠﺪﺍﺭﺓ ﻟﻘﺐ ﺣﻜﻴﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻻﺣﺎﻃﺔ ﺑﺴﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ، ﻭﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﺔ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﻋﻴﻨﻪ ﻫﻨﺎ ﺗﺘﻠﻤﺲ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﻣﺒﺘﺴﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻀﺨﻢ ، ﻭﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭ وﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﺧﻠﻖ ﻭﻻﺀ ﻟﻠﻜﻴﺎﻥ ﺍلوطني ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻟﻠﻘﺒﻴﻠﺔ ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ فشارك الى جانب والدة المغفور لة باذن الله الشيخ عبدالعزيز بن فرحان باشا في الثورة العربية الكبرى ضد السلطات العثمانية عام 1916 م وﺃﺳﻬﻢ بشكل كبير ﻓﻲ ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ عام 1920 م ﺿﺪ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻟﻠﻌﺮﺍﻕ ﻣﺘﻤﺜﻼ بتحرير ﻗﻠﻌﺔ ﺗﻠﻌﻔﺮ من القوات الانجليزية وفي عام 1921 م اختير بارادة ملكية سامية لرﺋﺎﺳﺔ ﻋﺸﺎﺋﺮ ﺷﻤﺮ وانتخب ﻋﻀﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺄﺳﻴﺴﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺳﻨﺔ 1924 ﻋﻦ ﻟﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ ﻭﻗﺪ ﺍﺿﻄﻠﻊ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺑﻮﺿﻊ الدستور ، ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺠﻴﻞ الياور ﺑﻨﺸﺎﻁ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻜﺎﻥ ﻋﺸﻴﺮﺗﻪ ﻭﺗﺤﻀﻴﺮﻫﺎ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻬﺎ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺑﺄﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺼﺮﻳﺔ ﻭﺑﻔﻜﺮ ﻧﻴﺮ ، ﻭﺣﻔﺮ ﺍﻵﺑﺎﺭ ، ﻭﺍﻧﺸﺄ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﻀﺨﺎﺕ ﺍﻵﻟﻴﺔ ﻟﺘﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺁﺧﺮ ﻋﻤﻞ ﺑﺼﻔﺔ ﻭﺳﻴﻂ ﻓﺠﻬﺰ ﺣﺮﺍﺳﺔ ﻋﺸﺎﺋﺮﻳﺔ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻧﺸﺎﺀ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻣﻦ بلد ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ ، وﺁﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ عجيل ﻃﻴﻠﺔ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﺓﺑﻨﻬﺞ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ وسخر ﻛﻞ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍلدولة العراقية ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺧﻴﺮ ﻭﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎً ﻳﺤﺘﺬﻯ ﻓﻲﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻻﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍلعراقي ﺍﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ ﻗﻨﺎﻋﺘﻪ ﺍﻟﺮﺍﺳﺨﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﻛﻞ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﺴﺨﺮﺍً ﻛﻞ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻷﻧﻪ ﻳﻤﺜﻞ ﺭﻭﺡ ﻛﻞ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺎﺩﻱ ، ﻭﺗﺤﻘﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﻻﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ عجيل ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﻭﺣﺮﺻﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﻟﻠﺘﺴﻠﺢ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﺧﺪﻣﺔ ﻭﻃﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﺗﺬﻛﻴﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺍﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﻛﺒﺮﻯ ﻓﻲ ﺍلمملكة العراقيةوﻟﻢ ﺗﻘﻒ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﺸﻴﺦ عجيل – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺣﺔ العراق ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺣﺴﺐ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻄﻠﻌﺎﺗﻪ ﺃﻭﺳﻊ ﻭﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻭﻓﺎﻕ ﻋﺮﺑﻲ ﺷﺎﻣﻞ ﻛﻤﺎ ﺗﺤﻠّﺖ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ عجيل الياور ، ﺑﻨﻈﺮﺓ ﺻﺎﺋﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭ ﺍﺗﺴﻢ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﺼﻼﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﺭﺳﺎﺀ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﻘﻖ ﺧﻴﺮ ﺍلمنطقة ، ﻭﺗﻤﺜﻠﺖ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻛﺸﺨﺼﻴﺔ ﻋﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﺣﻴﻦ ﺩﻋﺘﻪ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1937 م ﺑﺼﻔﺘﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ، ﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺗﺘﻮﻳﺞ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺟﻮﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ كما زار خلال عودتة من حفل التتويج الملكي ﺍﻟﻤﻌﺮﺽ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻔﻨﻮﻥ ﻭﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ في باريس ، فكان ﻣﺤﺒﺎً ﻟﻺﻃﻼﻉ ﻣﻌﺠﺒﺎً ﺑﺎﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ، المتقدمة ! وايضآ دعيا لحضور حفل تتويج الملك فاروق بن فؤاد ملك مصر عام 1937 م ،وكما تلقى دعوة رسمية من حكومة الرايخ الثالث الالماني لزيارة برلين عام 1939 م ، وكانوا ﻳﺄﻣﻠﻮﻥ ﺍﻥ ﻳﻀﻤﻨﻮﺍ ﺑﺪﻋﻮﺗﻪ احتواﺀ العشائر العراقية ﻓﻲ ﺣﺎﻝ دخول المانيا للعراق ﻓﺎﻫﺘﻤﻮﺍ ﺑﻪ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍ--
الالقاب --
ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺠﻴﻞ ﻟﻘﺐ ﺍﻟﻴﺎﻭﺭ ، ﻭﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﺮﻛﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﻘﺐ ﺑﺎﻟﻤﻠﻚ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﺝ ولقب ايضآ بحاكم الصوبين اي حاكم جزيرة العراق وسوريا
مواقف مشرفة لاتحصى
الثورة العربية الكبرى - ?
شارك وبفعالية الى جانب والدة في الثورة العرببة الكبرى لتحرير العراق من الاتراك وقاد بيارق قبائل شمر في المعارك ثورة العشرين مشاركتة وقيادتة للعشائر العربية في ثورة العشرين ضد الانجليز واشترك بمعارك عديدة واهمها تلعفر والقيارة وقد ثبت الشيخ عجيل الياور أمام القوات الانكليزية بشجاعة وحاول بمحاولتين للهجوم على مدافع الانكليز وخلال الانسحاب قامت قواتة بقيادة الشيخ بنيان السلال الجربا واغارت على القوات الانكليزية في خان نجمة وعند وصول الغنائم قال الشيخ عجيل الياور مفتخرآ : عوافي لقد ضربنا القافلة في جهة الشرقاط والقيارة ،واغارت قوة من شمر بأمر الشيخ عجيل الياور على تلعفر ثم اتجهوا الى طريق الشرقاط الموصل ووصلت هذة القوة موقع القيارة واشتبكت مع قوات انكليزية كبيرة فهاجمهوها واستولوا على جميع موجوداتها واتجهت نحو الحضر
مشكلة ضم الموصل لتركيا - ?
قاموا اهالي لواء الموصل بادوار تاريخية بارعة في الحفاظ على عراقية الموصل وكان للشيخ عجيل دور بارز ورفض بشكل قاطع ضم لواء الموصل الى جمهورية تركيا وقال كلمتة الشهيرة : لايعيش جسد بلا رأس أي لايكون وجود جوهري للعراق بدون لواء الموصل أي شمال العراق كافة في ذلك الوقت وتم تشكيل لجنة خاصة من قبل عصبة الامم وحين باشرت اللجنة اعمالها في الموصل اخذت تسأل الناس حكم الاتراك ام حكم الانجليز واثناء عملية الاستفتاء هذة كان الشيخ عجيل الياور في الموصل ومنزلة دائب الحركة في استقبال من ابناء الموصل ورجالات العشائر فعرف صيغة السؤال الغريب وغضب شديدآ ؟ وقال من قال ان الموصل لتركيا او بريطانيا ؟ وقال لماذا لاتسألون الناس هكذا تريدوا العراق او تركيا ! ولقد فوجى الناس بما يكمن وراء صيغة السؤال الاول من اخطار ومأسي وكان السؤال الخبيث من ايحاء الاتراك الذين يعرفون كرة العرب للانجليز هذا هو عجيل الياور الذي استطاع بذكائة وعبقريتة ان يحول رأي الناس الى ( العراق او تركيا )
منع الغزو - ?
تحريم الغزو وشارك بشكل فعال في مؤتمر القائم للقبائل العراقية السورية ورفض للوضع قائلآ : اننا نعيش في جاهلية ثانية وقد كانت ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺗﻜﺴﺐ ﻗﻮﺕ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ وعدم وجود الدولة وقد ﺟﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺃﺣﺪﺙ ﺛﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻮﺍﺑﺖ ﻭﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺎﺕ، ﻭﻟﻌﻞ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ ﻣﺎ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ، ﺣﻴﺚ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻧﺴﻔﺖ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺃﺳﺴﺖ ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﺟﺪﻳﺪ ،
مشكلة لاجئي نجد - ?
رفضة تسليم لاجئي نجد في العراق عقب سقوط حائل للسعودية فقال : ايها الاخوان استحلفكم بشرف عروبتكم وأسالكم بحق عادات العرب وتقاليدهم عليكم فيما يخص حماية الدخيل تلك العادات والتقاليد التي عرفت منذ ان عرف العرب وكانت مصانة ومحترمة ومقدسة، تفضل ان تفنى العشيرة عن بكرة ابيها ولا يصاب لها دخيل بسوء او يلحق بجار لها ضرر والويل لتلك العشيرة التي لاترعى للجار حرمة ولا تضفي على دخيلها جناح الحماية ، كيف يقبل الملك عبدالعزيز ان يخرج على عادات ابائة واجدادة والملك فيصل يحتل من العروبة ذروتها ومن الشرف قمتة ،ولوا نفرض ان حكومة العراق وافقت على طلبكم وارادت تعيد شمر نجد الى نجد ماذا سيكون موقف شمر العراق ولوا اننا تخلينا عنهم باي عين سينظرون الى شمر وهل تبقى لها كرامة عندكم وعند العرب قاطبة ، فوالله لو ارادت الحكومة ان تنزع شمر نجد من مضارب شمر لشهرت سلاحي في وجهها وقاتلتها وعشيرتي دون اخواننا الملتجئين الى ان نفني عن بكرة ابينا وما جاء من السماء فتتلقاة الارض ، وهل بمقدورنا ان نفضل غير ذلك ! انا اوافق ان يكون حل مشكلة الملتجئين على يد عبدالعزيز على شرط ان يقبل مني ان اوجة لة هذا السؤال وان يجيبني علية ، لو فرضنا ان عشيرة من العراق رحلت والتجأت بة وطالبت حكومة العراق ان يعيدها اليها اذا كان جوابة ان يعيدها فاشهدوا علي والحكومة ستوثق شمر نجد بالحبال ونسير بهم الى نسلمهم الية في الرياض وفي هذا سوف لايعدنا العرب قد اهملنا حقوق الدخيل اما اذا كان جوابة سلبيا فلا اعتقد ان مالايراة لنفسة ، يراة لغيرة وعلى هذا السؤال والجواب علية ، يتوقف حل المشكلة وقد اتا الجواب بأنة تنازل عن مطالب باعادة شمر نجد ونجح الشيخ عجيل بحل الخلاف
التوطين والتحضر - ?
من الاعمال الرئيسية التي قام بها الشيخ عجيل الياور توطين ، البدو من شمر وصرفت جهود كبيرة ومراجعات كثيرة والذي ادرك بفكرة النير تطور الزمن وضرورة العدول عن الغزو وعدم بقاء عشيرتة على حالها في التنقل وطلب المكلأ بعد ان منع الغزو والخوة ،
مشكلة الاجئين الارمن -
فقد ظهر دور الشيخ عجيل الياور الانساني عند لجوء الارمن الى العراق احتضنهم ورفع المعاناة عنهم وهو امتداد لموقف والدة الشيخ عبدالعزيز بن فرحان وعمة الشيخ فيصل بن فرحان فلقد احسنوا وفادتهم وابقوهم في ضيافتهم بين مضاربهم ومنعوا أي اذى قد يلحق بهم ولازال يذكر الارمن صنائع شيوخ شمر آل محمد الجربا بحقهم ،
( ( ( ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺀ .. ﻳﻔﺘﻘﺪ ﺍﻟﺒﺪﺭ ) ) )
هذة الكلمة ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪ ان ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻤﺎﺳﺔ ﺇﻟﻴﻪ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻳﺴﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻐﺮﺓ ﺑﻜﻔﺎﺀﺓ ﻭﺍﻗﺘﺪﺍﺭ ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺮﻛﻮﻥ ﺑﺼﻤﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻳﺠﺒﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻠﻴﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭﻩ .ﻛﻲ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺎﺳﺘﺤﻀﺎﺭﻫﻢ ﻛﻠﻤﺎ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻔﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺀ ﻳﻔﺘﻘﺪ ﺍﻟﺒﺪﺭ ( عجيل ) ﺑﻌﺪ ﺭﺣﻠﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺬﻝ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺣﻤﻠﺖ ﻛﻞ ﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ عجيل الياور ﺑﻦ عبدالعزيز بن فرحان باشا ﺁلجربا ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﺭﺍﺿﻴﺎً ﻣﺮﺿﻴﺎً ﻓﻲ ﻳﻮﻡ 13 ﺗﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1940 ﻡ . ﺭﺣﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﻭﺃﻫﻢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻷﻭﻃﺎﻥ ،
قالوا عن الشيخ عجيل الياور
ﻭﺻﻔﻪ المؤﺭﺥ ﺍﻟﻌﺮﺍقي الموسوعي ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻋﺒﺎﺱ ﺍﻟﻌﺰﺍﻭﻱ ﻗﺎﺋﻼً :ﺷﺎﻫﺪﺗﻪ ﺍﻣﺮﺀﺍ ﻧﻈﻴﻔﺎً ﻋﺎﻗﻼً ﻛﺎﻣﻼً، ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺟﻪ.ﻭﻗﺪ ﺍﺗﺼﻠﺖ ﺑﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻓﻠﻢ ﺍﻋﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻤﻞ ﻣﻨﻪ ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻟﻴﻦﺍﻟﺠﺎﻧﺐ، ﻭﺩﻣﺎﺛﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ، ﻭﻗﻮﺓ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻭﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﺠﻬﺔ .ﻭﻣﺠﻤﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﻗﻮﻟﻪ ﻫﻮ ﺍﻧﻪ ﺟﺎﻣﻊ ﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻨﺒﻴﻠﺔ ،
سمير عزام سفير مملكة مصر والسودان في العراق قائلآ :كنت اشك في وجود عبقرية مثل عبقرية النبي محمد صلى الله علية وسلم وهوا لا يقرا ولا يكتب ، واستطاع ان يفعل المعجزات حتى عرفت عجيل الياور وسمعت اراءة وافكارة وهوا لا يقرا ولا يكتب فأمنت ان الجزيرة العربية تنتج عظماء
كما وصفة دوفيرسن حاكم الموصل البريطاني قائلآ :حينما التقيت الشيخ عجيل الياور ترك في نفسي انطباع غريب بقامتة المديدة وسيماتة المهيب وقد خيل بأني امام احد patrarches المذكورين في العهد القديم للكتاب المقدس وكنت معجبآ بوقار كلامة
كما وصفتة ﻣﺲ ﺑﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﺣﺪﻯ ﺭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻣﻬﺎ ﻗﺎﺋﻠﺔ : ﻭﻫﻮ ﻃﻮﻳﻞ ﺍلقامة ﻳﺒﻠﻎ ﻃﻮﻟﻪ ﺳﺖ ﺍﻗﺪﺍﻡ ﻭﺍﺭﺑﻊ ﺑﻮﺻﺎﺕ ، ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ، ﻏﺮﻳﺒﺔ ، ﻭﻗﻮﻳﺔ . ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺟﺴﻤﻪ ﺍﻭﻧﺲ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺤﻢ !
وفي الختام السلام
دعاء على روح المغفور لة باذن الله الشيخ عجيل الياور الجربا
ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺃﺑﺪﻟﻪ ﺩﺍﺭﺍً ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺩﺍﺭﻩ، ﻭﺃﻫﻼً ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﺃﺩﺧﻠﻪ ﺍﻟﺠﻨّﺔ، ﻭﺃﻋﺬﻩ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨّﺎﺭ .
ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺍﺟﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎً، ﻭﻋﻦ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﻋﻔﻮﺍً ﻭﻏﻔﺮﺍﻧﺎً ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺴﻨﺎً ﻓﺰﺩ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ،
ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺃﺩﺧﻠﻪ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺣﺴﺎﺏ، ﻭﻻ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻋﺬﺍﺏ.
ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺃﻧﺰﻟﻪ ﻣﻨﺰﻻً ﻣﺒﺎﺭﻛﺎً، ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﻦ .ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺃﻧﺰﻟﻪ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﺼﺪّﻳﻘﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺸّﻬﺪﺍﺀ، ﻭﺍﻟﺼّﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺣﺴﻦ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺭﻓﻴﻘﺎً .ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺍﺟﻌﻞ ﻗﺒﺮﻩ ﺭﻭﺿﺔً ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺠﻨّﺔ، ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﺣﻔﺮﺓً ﻣﻦ ﺣﻔﺮ ﺍﻟﻨّﺎﺭ .ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺍﻓﺴﺢ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ ﻣﺪّ ﺑﺼﺮﻩ، ﻭﺍﻓﺮﺵ ﻗﺒﺮﻩ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﺵ ﺍﻟﺠﻨّﺔ.
ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺍﻣﻸ ﻗﺒﺮﻩ ﺑﺎﻟﺮّﺿﺎ، ﻭﺍﻟﻨّﻮﺭ، ﻭﺍﻟﻔﺴﺤﺔ، ﻭﺍﻟﺴّﺮﻭﺭ.
ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺇﻧّﺎ ﻧﺘﻮﺳّﻞ ﺑﻚ ﺇﻟﻴﻚ، ﻭﻧﻘﺴﻢ ﺑﻚ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﺣﻤﻪ ﻭﻻﺗﻌﺬّﺑﻪ، ﻭﺃﻥ ﺗﺜﺒّﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴّﺆﺍﻝ.ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺇﻧّﻪ ﻧَﺰَﻝ ﺑﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﺰﻭﻝٍ ﺑﻪ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰﺭﺣﻤﺘﻚ، ﻭﺃﻧﺖ ﻏﻨﻲٌّ ﻋﻦ ﻋﺬﺍﺑﻪ
ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺍﺣﻤﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺍﺳﺘﺮﻩ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﺮﺽ، ﻭﻻ ﺗﺨﺰﻩ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﻣﺎﻝٌ ﻭﻻ ﺑﻨﻮﻥ ﺇﻟّﺎ ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﺐ ٍﺳﻠﻴﻢ
ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﻳﻤّﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻭﻳﺴّﺮ ﺣﺴﺎﺑﻪ، ﻭﺛﻘّﻞ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻣﻴﺰﺍﻧﻪ،ﻭﺛﺒّﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼّﺮﺍﻁ ﺃﻗﺪﺍﻣﻪ، ﻭﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨّﺎﺕ، ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺣﺒﻴﺒﻚ ﻭﻣﺼﻄﻔﺎﻙ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ، ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺭﺣﻤﻦ، ﻭﺍﺭﺣﻤﻪ ﻳﺎﺭﺣﻴﻢ، ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤّﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﻳﺎ ﻋﻠﻴﻢ ،
والصلاة والسلام على المبعوث بالحجج الناصعات والأيات البينات
الشيخ فلاح العبدالعزيز الجربا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق